Translate

الأماكن السياحة الأجمل في إيطاليا

الأماكن السياحة الأجمل في إيطاليا

    الأماكن السياحة الأجمل في إيطاليا 


    برج بيزا المائل
    صورة لبرج بيزا المائل  ،  برج بيزا المائل 




    كولولسيوم روما
    صورة كولولسيوم روما   ،   كولولسيوم روما 


    المعالم السياحية في إيطاليا


    إيطاليا هي مسقط رأس الإمبراطورية الرومانية وعصر النهضة فهي روح فن العمارة التي ألهمت الكثير من دول العالم القرن الماضي  ،  ولذلك فهي تحتوي على مواقع  ومعالم ثقافية وتراثية وتحتوي أيضاً على أكثر مناطق الجذب السياحي في العالم  ،  وتنعم بالجبال والبحيرات والساحل الكي يعطيها طبيعة خلابة ومناظر غاية في الجمال  ،  فأصبحت من أكثر المناطق التي يرغب الكثير في زيارتها والآن تعرف على بعض المعلومات عنها . 


    كولوسيوم روما من الداخل
    كولوسيوم روما من الداخل


    الكولوسيوم 

    كولولسيوم روما والمعروف بأسم فلافيان أيضاً يعتبر أكبر مبنى  في  روما  القديمة  على  قيد  الحياة حتي  الآن  ،  ويعتبر أهم الأشياء التي يحرص على زيارتها السائحين في روما  ،  بناه فيسباسيان عام  72  ميلادية وتم  توسيعه بعد  8  سنوات من قبل أبنه تيستوس وأضاف إليه الدرجة الرابعة ،  حيث كان يجلس الجمهور العام في المدرج الثالث والرابع  ،  بينما يجلس النبلاء في المدرج الثاني  ،  وفي المستوى الأول كان يوجد  240  صواري لدعم المظلات للجمهور  . 

    والكولوليسوم هو مدرج ضخم ويعتبر الأكبر من نوعه على الأطلاق   ،  وقد بني في عصر الإمبراطورية الرومانية وظل هذا  المدرج  نموذج  للمنشآت الرياضة  وممارسة  الألعاب الرياضية حتى العصر الحديث ،  وهو مبني كمكان لمشاهدة العروض العامة والمعارك والمسابقات على مدي القرون  . 

    ومبنى الكولولسيوم بيضاوي الشكل مبنى بعرض 156 متر وطول 186 متر  وأرتفاع  57 متر  ،  وهو مبنى من رخام الحجر الجيري ومترابط بواسطة شبكة حديدية مصنوعة من الملاط  ،  وقد تضرر الجدار الخارجي له وحدث به أنهيار في الجانب الجنوبي بأكمله عام   1349  بسبب زلزال . 



    كولوسيوم روما من الداخل
    كولوسيوم روما من الداخل


    ويتكون الكولوسيوم من طابقين وبه أنفاق تحت الأرض وغرف وممرات للمصارعين والعمال وغرف التخزين وأماكن مخصصة للحيوانات البرية  ، التي كانت تستخدم في المعارك والمدرجات كانت لها أرضية خشبية . 
    ويذكر أنه قد تم بناء الكولوسيوم من قبل أباطرة فلافيان لمشاهدة الألعاب وأرضاء الحماس العام والتي كان يحضرها الأباطرة والنبلاء أيضاً  ،  واليوم يقف هيكل مدرج الكولوسيوم بعد أن فقد جزء منه  ،  وعندما تنظر إليه تجده يروي تاريخ بارز للأزمات التاريخية القديمة التي شهدتها روما . 


    فينيسيا

    (  الأنهار البندقية ) 
    تقع في قارة أوروبا في شمال إيطاليا وهي من أشهر  وأجمل الممرات في العالم يستمتع بزيارتها السائحين  ،  وتتكون من مجموعة من قنوات متصلة وممرات ضيقة بواسطة متاهة يستمتع بمشاهدتها الزوار  ،  عن طريق  ركوب القوارب الصغيرة  و روئية المباني والقصور الكبرى  التي تعود إلى  مئات السنين  . 
    هذه القنوات أو الممرات المائية تجعلها فريدة من نوعها وتتكون من 150 قناه على مساحة 4 كيلو متر مقسمة إلى 118 جزيرة  ،  ويعتبر حصولك على رحلة نهرية من أكثر المميزات الفريدة في إيطاليا فهي تجربة ممتعة بين التاريخ والثقافة وسحر البندقية  . 
    ووجود هذه القنوات تثير أهتمام الزائرين أكثر من أي شيء آخر وأكثرها أعجابا هي القناه الكبري  ،  التي تطل  على كاتدرائية سانت ماري وقصر دوجي . 

    كيف تكونت أنهار فينيسيا  ؟ 

    مدينة فينيسيا كانت في الأصل بحيرة كبيرة بها عدد من الجزر الصغيرة التى بنيت عليها المستوطنات وتم توسيعها لنقل مواد البناء عن طريق القوارب وهي ليست عميقة وغالباً ما يكون عمقها من 10 إلى 15 قدم  ،   ولكنها تغيرت علي مدار السنين وأصبحت بالشكل الذي عليه اليوم  . 

    هل مياه أنهار فينيسيا صالحة للشرب  ؟ 

    هذه المياه تتكون من خليط من المياه العازبة والمياه المالحة  وأصبحت أكثر تلوثا  مع النفايات البشرية والمواد الكيميائية الناتجة عن مخلفات القوارب التي تدخل المياه  ،  ولذلك فهي غير صالحة للشرب ولكن هذا لا ينقص من جمالها شيء فهي لا تزال سحر البندقية  .

    برج بيزا المائل 

    يعتبر برج بيزا من أكثر جذبا للسياحة وأشهرها في العالم يقع في ساحة دي ميراكولي وهي مساحة يتقاسمها البرج مع كاتدرائية سانتا ماريا الرومانية ،  وهو يعبر عن أجمل فنون البناء والنحت في العصور الوسطى  ،   وترجع شهرته التي أكتسبها من عيبه فهو برج مائل بسبب تعرضه للغرق . 
    ففي القرن الحادي عشر الميلادي بدأ العمل في بناء البرج  ،  وعند وصولة للطابق الثالث بدأ في الميل وقد كان من التوقع أنهياره عام  2000  ولكن تم ترميمه في التسعينات من القرن الماضي . 
     

    أقرأ هذا أيضاً 

    بانثينول 

    وهو من الأنجازات المعمارية الخلابة للأمبراطورية الرومانية   ويعتبر بقايا محفوظة من العصر الروماني   ،  وقد تم بناؤه بأرتفاع يساوي طول القطر بشكل دقيق وشعاع من الضوء يخترق الغرفة من أعلى القبة ويعطي شكل فريد  ،   ويدفن في البانثينول أبرز رسامي عصر النهضة مثل رافائيل ويدفن بها أيضاً الملوك الإيطاليين وغيرهم من الشخصيات البارزة في إيطاليا  . 

    بومبي  

    وهو مكان يتجول فيه الزائرين يحتوي علي المنحوتات والفسيفساء واللوحات الجدارية وبقايا منازل وحفريات وأسواق ومعابد ومسارح وشوارع وحمامات وبقايا بشرية تعود إلى عدة قرون  ،  ويأتي الزائرين لروئية الفنون الهندسية للرومان والتي أستخدموها منذ أكثر من 2000  عام ،  والتجول  في الشوارع الرومانية القديمة و روئية بقايا المدينة التي دمرها جبل البركان الذي يطل على مدينة قيزوف عام  79  ميلادية  . 

    بحيرة كومو

    من أكثر المناطق الخلابة و الطبيعة في العالم  وتحيط بها الجبال الرائعة والمدن الصغيرة  ،  وتضم قصور وفيلات فخمة على طول الشاطئ  ومحاطة بالأشجار و الحدائق المفتوحة وتتميز  بجوها المعتدل  مما  يجعلها  مكاناً  لجذب السياحة كالشواطئ المطلة على البحر الأبيض المتوسط . 

    ساحل أمالفي 

    وهو ساحل بأمتداد طول شبه جزيرة سورينتين جنوب نابولي  وهي تتميز بالجبال شديدة الأنحدار التي تصل إلى البحر والمدن المبنية على التلات  بشكل غير منتظم ذات القبة الملونة  ،  والتي يمكن أن تراها عن  طريق التجول بالقوارب  أو بالطريق البري والأستمتاع بالمناظر المختلفة والجميلة للشاطئ  . 

    قوس النصر 

    ويسمي قوس قسطنطين ومحرر المدينة أو برج السلام أيضاً بناه الأمبراطور قسطنطين بعد فوزة في معركة جسر ميلفيان عام 312 ميلادية   ،  وهو يعتبر أكبر قوس نصر للرومان يبلغ أرتفاعة  21 متر ويزين القوس النقوش والرسومات المأخوذة من هياكل سابقة  . 

    سينك تير   Cinque Terre

    وهي منطقة سياحية رائعة تتطل على البحر الأبيض المتوسط وتتميز بأنها شديدة الأنحدار ويمكنك من خلالها الوصول إلى القري الإيطالية  مثل  فيرنازا  أو  مونتيروسو الماري   أو  كورنيجليا  أو  وريوماجيوري  أو  مانارولا  ،  وترتبط بعضها ببعض بعدة طرق مثل خط للقطارات أو طرق مخصصة للمشي والتنزة أو من خلال طريق ضيق أعلي التل يطل على مناطق طبيعية خلابة . 
    ويعتبر التنزة في منطقة سينك تير من أكثر الأشياء شعبية بين السائحين في إيطاليا فهي فرصة للأستمتاع بالمناطق الطبيعية الرائعة . 

    معرض أوفيري 

    هو من أهم المتاحف الفنية الإيطالية في العالم ويعبر هذا المتحف عن التاريخ الشامل لفنون عصر النهضة في إيطاليا ويحتوي على أشهر وأجمل الأعمال لكبار أساتذة الفن الغربي في العالم ومجموعة من أروع اللوحات الفنية  ،   والتي تظهر كيف تطور فن الرسم خطوة بخطوة على مر القرون من الرابع عشر إلى السابع عشر وكيف تم أستخدم الخلفيات الطبيعية التي عبر بها الرسامون عن منظورهم  . 

    ميلان دومو 

    تقع سانتا ماريا في ميلانو بإيطاليا وهي مبنى من الطراز القوطي اللامع ولها واجهة خارجية مكونة من 2245  تمثال مصنوعة من الرخام و  35 قطعة حجرية وعدد 52  عمود ضخم بأرتفاع كبير جداً وجدران مزينة وملونة بنوافذ زجاجية وشمعدان برونزي اللون من القرن الثاني عشر الميلادي  . 

    كابري 

    تعتبر منطقة كابري من أكثر المناطق زيارة في إيطاليا أيضاً فيقوم السائحين  بأخذ رحلة بالقوارب من نابولي أو ساحل أمالفي أو سورينتو إلى جزيرة كابري  الأسطورية  الرائعة الخلابة   ،  وهي تعتبر جزيرة صخرية شديدة الأنحدار على البحر ومنحدراتها الصخرية الناعمة يخرج منها النباتات الأستوائية وأشجار الصنوبر الخضراء  . 

    ويوجد بها في أحدي منحدراتها الكهف الأزرق وذلك إلى جانب الصخور المميزة بالقرب من الساحل الجنوبي المعروف بأسم فاراجليوني والتي يمكن أن تراها بواسطة رحلة بالقارب حول الجزيرة  ،  وأيضاً تستطيع أن تري الحدائق السياحية والفيلات والمسارات المخصصة للمشي وأستكشاف أجمل المناظر الطبيعية . 

    المنتدى الروماني 

    هي منطقة لها شكل خيالي وتعتبر من أهم المناطق التاريخية في قلب الأمبراطورية الرومانية  فتحتوي على أهم الركائز والهياكل  وبقايا جزئية من  معابد سابقة  ومحاكم  وأسواق ومباني للعامة  ،  تم تشيدها بروما القديمة التي أستمرت لمدة 1000 عام في عصور الأمبراطورية الرومانية  . 

    روما 

    هي العاصمة الإيطالية التي يمتد تاريخها على مدار 2500 عام  وهي مهبط الحضارة الغربية والرومانية وأمبراطوريات الرومان  وكانت أقوي الحضارات في أوروبا المطلة على البحر الأبيض المتوسط من القرن الأول قبل الميلاد وأمتدت حتى القرن السابع الميلادي   ،  وأتخذت  عاصمة للدولة البابوية حتى عام  1870  ثم عاصمة لإيطاليا عام  1946  وهي من أكثر المدن زيارة في أوروبا وترعاها منظمة اليونسكو وصاحبة عدد كبير من المزارات السياحية  . 

    المدينة البندقية 

    كانت عاصمة جمهورية فينيسيا لأكثر من ألف عام وتعرف بأسم ملكة البحر الأدرياتيكي  فهي من أجمل المدن في العالم  وثاني مدينة إيطالية بعد روما  ولتراثها الحضاري ترعاها منظمة اليونسكو والبحيرات التي تمر بها فيتدفق لها الزائرين من أنحاء مختلفة من العالم  . 

    لماذا سميت مدينة البندقية بهذا الإسم ؟ 

     البندقية هو أسم أطلقة العرب على مدينة فينيسيا نسبة إلى  (  بونوروتشيا  )  وتعني الدوقية الجميلة  وهي أكبر مدينة بأقليم فينيتو   ،   ومدينة البندقية عبارة عن مجموعة من الجزر تربطهم جسور مائية وتطل على البحر الأدرياتيكي  ،  وأغلب المباني تاريخية تعود إلى عصر النهضة الإيطالي  . 
    وتنقسم البندقية إلى 6  مقاطعات هي فينيسيا وفيرونا وفيسنزا و روفيجو و بالليرينو و بادوا  ،   ويأتي إلى فينسيا عدد كبير من السائحين سنوياً  . 

    الفن في فينيسيا 

    تأثر الفنانون في فينيسيا على مر العصور بالتأثيرات الخارجية وعلاقتهم بالعالم العربي ومن أهم الفنانون تأثيراً بها   :

    • باولو فينيسانو  وهو رائد  الرسم الفنيقي فجمع بين الذوق البيزنطي والتأثيرات الحديثة  . 
    • جوفانني بيليني  وهو قام بالربط بين تطور الرسم وعصر النهضة الإيطالي  . 
    • جورجونة  وهو من أهم مؤسسي الساحة الفنية بالبندقية   _  القرن الخامس عشر والسادس عشر الميلادي  . 
    • تيزيانو فيتشيليو   _  القرن الخامس عشر والسادس عشر الميلادي . 
    • مالما الفيكيو   و   التنتوريتو   _   القرن الخامس عشر والسادس عشر الميلادي . 
    • الرسامون  لورنسو لوتتو  و   سابيستيانو ديل بيومبو   _   القرن الخامس عشر والسادس عشر  الميلادي  . 
    • الفنان باولو فيرونيزه  _   القرن الخامس عشر الميلادي . 

     أهم الأدباء والكتاب الفينقيين  :

    • سان مارك   مؤلف كتاب المليون  _   القرن الثاني عشر والثالث عشر  الميلادي . 
    • الشاعر  مافينو قينير  _  القرن السابع عشر الميلادي  . 
    • الكاتب المسرحي   جاكومو كازانوفا    كاتب السيرة الذاتية  _   القرن السابع عشر الميلادي  . 
    • الكاتب وليم شكسبير   حيث كانت مدينة البندقية هي بيئة قصة عطيل وديدمونة   _   الخامس عشر والسادس عشر الميلادي   . 

    الفاتيكان 

    تقع غرب العاصمة الإيطالية روما ويفصلها عنها أسوار على بعد مئات الأمتار من نهر التيبر وتعتبر الفاتيكان أصغر دولة من حيث المساحة وثالث أصغر من حيث عدد السكان في العالم    وتعتبر الفاتيكان موطن للعديد من الفنون في العالم  ،  وتشتهر بلوحاتها الجدارية والرسومات السقفية التي رسمها أشهر الرسامين الأيطاليين مثل مايكل أنجلو و بوتيشلي و بيرتني  ،  وتحتوي على حدائق الفاتيكان ومتحف الفاتيكان الذي تأسس عام 1506 ويضم عدة أقسام مثل النحت واللوحات  ،  وأيضاً مكتبة الفاتيكان التي تأسست عام  1475  وتضم عدد من المخطوطات بلغات متعددة مثل اليونانية و السريانية و اللاتينية  . 

    وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أن الفاتيكان لديها نشيد وطني خاص بها  ولوحات سيارات  وجواز سفر  وطوابع بريد خاصة بها كدولة ،  عاش الفاتيكان لمدة  60  عاماً  في حالة أعتصام بعدما أستولت عليها  إيطاليا  ولكن مع أستمرار رفض الفاتيكان التوحيد وأعتصامهم حتى أعترفت بها إيطاليا بموجب أتفاقية كدولة مستقلة عام 1929  . 

    وهناك العديد من الأماكن التي يزورها السائحين في الفاتيكان وهي  :  

     ميدان القديس بطرس وساحة الفاتيكان 

    وهو يضم عدد كبير من الأعمدة تصل إلى 284   عمود بيضاوي الشكل وساحة كبيرة تتسع لأكثر من 200  ألف شخص  . 

    مسلة ميدان القديس بطرس 

    وهي مسلة مصرية أخذها  الأمبراطور كاغولا  ليضعها  في الملعب الروماني القديم ويصل أرتفاعها حوالي 25 متر تستند على أربعة أسود برونزية اللون  ،   ولكن في القرن السادس عشر الميلادي تم نقلها إلى ساحة ميدان القديس بطرس بالفاتيكات  . 

    حدائق الفاتيكان 

    وهي منطقة تاريخية قديمة شيدها نيكولاس الثالث عام 1279   ثم تم تجديدها  في عهد يوليوس الثاني  وتحتوي على عدد من أشجار الأرز اللبناني  وأشجار الصنوبر  . 

    متحف الفاتيكان 

    تأسس المتحف عام  1506  ويضم عدد من اللوحات الفنية لعدد كبير من فنانون العصور الوسطى مثل مايكل أنجلو وغيرهم  . 

    المرصد الفلكي الفاتيكاني 

    يقع في قلعة غاندولفو جنوب العاصمة روما كان قد تم أنشاؤه  عام  1774  لدراسة علوم الفلك والفضاء وذلك تحت رقابة الولايات المتحدة الأمريكية وقد شهد تخرج عدد من أشهر علماء الفلك مثل ميشال هيلر الذي حصل على جائزة علماء الكونيات  (  تمبلتون  )  . 

    الأنهار في إيطاليا 


    تتمتع  إيطاليا  بعدد  كبير  من  الأنهار  والروافد  الفرعية  التي تنبع بعضها  من  الجبال وتصب  بعضها  في البحر  الأدرياتيكي أو البحر  المتوسط  وهذه  مجموعة  الأنهار  والروافد  ومصباتها  في  إيطاليا  :

    نهر بو 

    يعتبر أطول أنهار إيطاليا يسمى أيضاً نهر بادي وهو يقطع مسافة 652  كيلو متر  شمال إيطاليا  ،   ويعبر مدينة  ميلانو   تورينو  و فيرارا  و بياتشيا و مونفيزو و تورين إلى الشرق حتى يصل إلى  سهل  لومبارديا  جنوباً  إلى أن يصب في البحر الأدرياتيكي  . 
     

    نهر التيبر

    يعتبر ثالث أطول أنهار إيطاليا حيث يتدفق لمسافة  405  كيلو متر ويبدأ في سلسلة جبال توسكان ثم يمر من العاصمة روما  ومدينة بيروجيا  حتي يصب في منطقة أوستيا البحر الأبيض المتوسط في البحر التيراني  ،  وكان يستخدم فى التعاملات التجارية المهمة في روما القديمة  . 

    نهر أديجي 

    ينبع من مقاطعة  بولزانو  في شمال  إيطاليا  بالقرب من الحدود الإيطالية مع النمسا  ويصب في البحر الأدرياتيكي   يبلغ  طولة  410   كيلو متر  ،  ينبع  من  ريتشينسي  ويمر بمدينة  ترينت  و  بولزانو  و  ميراتو  و  فيرونا  و  روفيريتو  و  كورون فينوستا . 

    نهر درافا 

    يمر في وسط أوروبا وهو من أهم أنهار شمال إيطاليا   ،  يبلغ طوله  710  كيلو متر ويمر بعدة دول منها النمسا و كرواتيا  و  سلوفينيا ويصب في نهر الدانوب ويمر بعدة دول إيطالية  . 

    نهر أدا

    هو من أطول أنهار إيطاليا يبلغ طوله 313  كيلو متر يتدفق من جبال الآلب بالقرب من  الحدود الإيطالية السويسرية ويتدفق  عبر  بحيرة كومو  ويمر  بالمدن  لودي و ليكو و سوندريو و بورمبو و بيلاجيو حتي يصل إلى مدينة كريمونا وحيث يلتقي مع نهر بو  . 

    نهر تسين

    يبلغ طوله  248   كيلو متر وهو أحد روافد نهر بادي ويمر بجنوب سويسرا إلى شمال إيطاليا ويصب في نهر بو  . 

    نهر بيافي

    ينبع نهر بيافي من سلسلة جبال الآلب من بلونو ويمر بالبندقية حتى يصب في البحر الأدرياتيكي ويعرف بمعركة نهر بيافي التي وقعت على مشارفة ويبلغ طوله 220  كيلو متر . 

    نهر أرنو 

    هو ثاني أهم أنهار إيطاليا بعد نهر التيبر حيث يخترق مسافة 241  كيلو متر  ،  وينبع من جبل فالترونا ومن سلسلة جبال الأربينيني ويمر بمدن فلورنسا و بيزا ويصب في البحر الليغوري والبحر التيراني  . 

    نهر أوجليو

    هو رافد من نهر بو يبلغ طوله 280  كيلو متر  ويمر بمدينة بريشيا  و مقاطعة بيرغامو و  كريمونا و مانتوفا ويصب في نهر بو . 

    نهر برينتا

    كان يسمى ميدقوس قديماً  ،  ينبع من مقاطعة ترينتو شمال إيطاليا ويصب في البحر الأدرياتيكي يبلغ طول نهر برينتا  174  كيلو متر  . 

    نهر

    يتدفق عبر أقاليم بازيليكاتا و بوليا  و  كامبانيا ويصب في البحر الأدرياتيكي  ،  يبلغ طوله  170  كيلو متر ويمر بمدن بوتينزا و فوجيا و مقاطعة أفيلينو و بارليتا  . 


    نهر ترتارو سانا لبيانكو 

    هو نهر في شمال إيطاليا يخرج مساره من نهر أديجي ونهر بو ويصب في البحر الأدرياتيكي ويبلغ طوله 147 كيلو متر ويمر بمدن سانتا ماريا و ماجوري بيدمونت . 

    نهر أولونة  أو  أورونا

    يبلغ طوله 71  كيلو متر يمر بمدينة ميلانو ويصب في لامبرو الكبيرة وكان قد تم تطوير مساره بالكامل وهو نهر معروف بكهوف فالجانتا  و  الشلالات  ويعتبر أكثر الأنهار تلوثا في إيطاليا يمر بمدن فورناتشي و ميلان ويصب في لامبروفي في سان كريستوفورد  . 

    نهر لامبرو الكبيرة 

    يبلغ طوله  130  ينبع من جبال الآلب ويصب في بحيرة بيسيانو في نهر بو  وهو يعتبر رافد من نهر بو ويمر بمونتي  و سان بريمو ومقاطعة كومو  .

    نهر سوكا 

    يبلغ طوله  138  ينبع من جبال الآلب الجوليانية  ويصب في البحر الأدرياتيكي  ،  ويمر بمدن بوويتشي و جوريزيا و تولمين و  كانال و نوفا جوريكا و كوباريد  . 

    نهر أتيرنو بيكارا

    يبلغ طوله   152  كيلو متر مصدر من الجبال حتي مصبه في البحر الأدرياتيكي  . 
      

    نهر فولتو رانواو فولتورنوس

    يبلغ طوله  175  كيلو متر في جنوب وسط إيطاليا يصب في البحر التيراني  . 

    نهر تاليا منتو 

    يقع في شمال شرق إيطاليا يبلغ طوله 178  كيلو متر ينبع من فريولي ويصب في البحر الأدرياتيكي   . 

    نهر أومبرون

    يبلغ طوله  160  كيلو متر يصب في البحر التيراني  . 

    نهر كوغيناس 

    يبلغ طوله 115  كيلو متر يصب في البحر الأبيض المتوسط  . 

    نهر سيسيا

    يبلغ طوله 140  كيلو متر  يصب في نهر البو  . 

    نهر تيرسو

    يبلغ  طوله  152  يبلغ  طوله  يصب  في  البحر  الأبيض المتوسط  . 

    نهر سافيو

    يبلغ طوله  126  كيلو متر يصب في البحر الأدرياتيكي  . 

    نهر فلوميندوسا

    يبلغ طوله 127   كيلو متر يصب في البحر التيراني . 

    نهر سالسو

    يبلغ  طوله  144   كيلو  متر  يصب  في  البحر  الأبيض  المتوسط  . 

    نهر أوفانتو

    يبلغ طوله  170 كيلو متر يصب في البحر الأدرياتيكي  . 

    أنهار وروافد صغيرة في إيطاليا 


    نهر بيسينسو      _     يبلغ طوله 47  كيلو متر  . 
    نهر آنييني          _     يبلغ طوله 99 كيلو متر  . 
    بوسينتو             _     يبلغ طوله  36  كيلو متر  . 
    نهر  ساركا          _      يبلغ طوله 78  كيلو متر   . 
    نهر كوسيل         _      يبلغ طول  50  كيلو متر  . 
    نهر  كليتونو        _      يبلغ طوله 60  كيلو متر  .
    نهر بيليشي         _      يبلغ طوله  77  كيلو متر  . 
    نهر أزموم            _     يبلغ طوله  85  كيلو متر  . 
    نهر برادانو           _     يبلغ طوله  120  كيلو متر  . 
    نهر فورتوري        _     يبلغ طوله  110  كيلو متر  . 
    نهر ديتاينو          _     يبلغ طوله   105  كيلو متر  . 
    نهر غاريليانو        _     يبلغ طوله    38  كيلو متر  . 
    نهر روبيكوني      _      يبلغ طوله  80   كيلو متر  .
    نهر توبنيو           _      يبلغ طوله  50  كيلو متر  . 
    نهر بلاتاني          _      يبلغ طوله 103  كيلو متر  .
    نهر فيرا              _      يبلغ طوله 116 كيلو متر  . 
    نهر سكسيري       _      يبلغ طوله 40   كيلو متر  . 
    نهر  أولونة          _      يبلغ طوله  71  كيلو متر  . 
    نهر مينشو          _      يبلغ طوله 75   كيلو متر  . 
    نهر الكانتارا         _     يبلغ طوله 52   كيلو مت . 
    نهر بريمبو          _      يبلغ طوله 74   كيلو متر  . 
    نهر كراتي           _      يبلغ طوله 91   كيلو متر  . 
    نهر باكيليوني      _      يبلغ طوله 118 كيلو متر  . 
    نهر سيميتو         _      يبلغ طوله 116  كيلو متر  .











    عالم المعرفة
    @مرسلة بواسطة
    ���� ����� ����� ���� �� ���� بيت المعرفة .

    إرسال تعليق

    �����
    �����
    �����
    �����
    �����